الخميس , أكتوبر 21 2021

الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية تدعم مشاريع التنمية بإفريقيا

أكد السفير محمد خليل الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية أن الوكالة تسعى لتحقيق وتنفيذ الهدف الـ١٧، والأخير للتنمية المستدامة 2030م وهو عقد الشراكات مع المنظمات الإقليمية والدولية.

واستعرض السفير للإعلاميين السودانيين بمركز تدريب الإعلاميين الأفارقة بمصر دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى القارة الإفريقية.

مؤكداً أن الوكالة لديها شراكات مع عدد من المنظمات الإقليمية كالبنك الاسلامي للتنمية بجدة والجامعة العربية، والنيباد والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، والمنظمات الدولية كمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو )، ووكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا).

وأشار السفير خليل إلى أن جايكا تعتبر شريكاً رئيسياً للوكالة في تنفيذ المشروعات التنموية بدول القارة الإفريقية.

وقال إننا نشجع وندعم التجارة البينية بين الدول الأفريقية، وتمكين المرأة الأفريقية للعمل في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة الى الإهتمام بالصحة والتعليم والزراعة والطاقة بدول القارة الإفريقية.

وأضاف بأن الوكالة تسعى لإقامة مشروع في مجال الثروة السمكية ببحيرة تشاد وإقامة مصنع للثلج والتبريد، ومشاريع في مجال الصناعات الغذائية بالدول الأفريقية.

وأوضح بأن الوكالة قامت خلال السنوات الماضية بتنظيم دورات تدريبية فى مجالات عديدة كالزراعة، والصحة، والتعليم، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأمن.

وقال بأن الوكالة تهتم بدول حوض النيل حيث تقدم مساعدات طبية وإنسانية وقوافل طبية، إضافة لبرامج بناء القدرات لدول الحوض في مختلف التخصصات.

وأشار إلى لقائه شهر سبتمبر الماضي بالقاهرة وزيرة العمل والإصلاح الإداري السودانية تيسير النوراني وقال بأن اللقاء بحث التعاون بين المجلس القومي السوداني للتدريب والوكالة وكيفية تحقيق أنشطة مشتركة ترفع من قدرات الكوادر البشرية، في إطار الروابط التاريخية التي تجمع مصر والسودان، والتعاون مع الشركاء الدوليين والإقليميين وخاصة شركاء دول الجوار، بهدف تبادل الرؤى والاستفادة من الخبرات المتبادلة .

يذكر بأن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية أُنشئت في العام 2014 وهي تابعة لوزارة الخارجية المصرية لتعزيز وتعميق التعاون المصري مع الدول الإفريقية ،ودعم جهودها فى تحقيق التنمية المستدامة.

شاهد أيضاً

شعبة وكالات السفر والسياحة : الحكومة تعتبرنا مجرد بقرة حلوب

الخرطوم: صدى الأحبار طالبت شعبة وكالات السفر والسياحة الحكومة بالوقوف معها باعتبارها شريك حقيقي فى …

error: